الأخبارالمؤلفون

 فوز الترجمة الإنكليزية لرواية “الخط الأبيض من الليل” بجائزة  انجليش بن

الدوحة (بي إف نيوز)- أعلنت “انجليش بن” الحقوقية بالمملكة المتحدة، فوز الترجمة الإنكليزية لرواية «الخط الأبيض من الليل» للروائي الكويتي خالد النصرالله (ترجمة: إبراهيم فوزي)، بجائزة English PEN Presents لهذا العام (2023).

 ومن بين مئات الأعمال المترجمة المتميزة التي ترشحت للجائزة، وصلت 13 للقائمة القصيرة، التي ضمت أعمالاً مترجمة من لغات مختلفة، كالفرنسية والإسبانية والفارسية والصينية واليابانية وغيرها، بحسب ما ذكرت صحيفة ” الجريدة” الكويتية.

ومنظمة “انجليش بن”  واحدة من أقدم وأعرق المنظمات الحقوقية في العالم، وهي المؤسِّسة لـ PEN International التي تمتلك 174مركزاً في 100 دولة حول العالم.

ومن الكُتاب الذين سبق لهم الفوز بجوائز “انجليش بن”  English PEN في الترجمة: غابريل غارسيا ماركيز، وامبرتو إيكو، وهاروكي موراكامي، وغيرهم من الأسماء اللامعة التي أثرت في الأدب العالمي.

وقالت عضو لجنة التحكيم ديما المحمد: «ترجمة إبراهيم فوزي لرواية (الخط الأبيض من الليل) تحمل لحظات من الجمال المذهل المنتشر في النص، مما يسلط الضوء على شخصية الرقيب، الذي تشكل صراعاته المتنافرة المؤلمة السرد الروائي.

أظهر فوزي قدرة حقيقية على التقاط جوهر القصة، ونقل طابعها وإيقاعها بطريقة مميزة». جدير بالذكر، أن رواية النصرالله – الصادرة عن دار الساقي عام 2021 – وصلت للقائمة القصيرة في الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) لعام 2022.

تعيش الشخصية الأساسية في الرواية حالة هوس الاطلاع والقراءة منذ طفولتها، التي أمضتها وهي تبحث عن الكلمات، وتلهث وراء أي ورقة أو قصاصة تحوي حروفاً وعبارات، حتى انتقلت في شبابها من مقاعد الدراسة إلى الوظيفة التي اختارتها لتمارس حياتها، على حد وصفها، مدققاً للكتب في إدارة المدونات المنشورة. يعيش البطل صراعات عدة في بيئة العمل، فيتألم عندما يمنع كتاباً، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التي تستهويه، فيقع في المحظور.

 تدور أحداث الرواية في أجواء سياسية دستوبية، إذ تتداخل السُّلطة في صراع مع الشعب، وتلعب الشخصية الرئيسة دوراً مهماً في الأحداث، التي تتصاعد حدتها مع توغل القارئ في صفحاتها، حتى يقوده هوسه ورغبته إلى نهاية مفاجئة.

 يرى المترجم والأكاديمي المصري إبراهيم فوزي أن رواية «الخط الأبيض من الليل» تمثل إضافة للأدب العالمي، وأن عشاق أدب الدستوبيا سيجدون متعة كبيرة في قراءتها، جنباً إلى جنب مع رواية جورج أورويل (1984)، ورواية راي برادبري (فهرنهايت 451).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock