المؤلفون

رواية “الحرب” لمحمد اليحيائي تتّوج بجائزة كتارا للرواية في دورتها التاسعة

مسقط (بي إف نيوز)- توّجت رواية “الحرب” للكاتب والروائي محمد اليحيائي بجائزة كتارا للرواية العربية في فئة الروايات المنشورة، برفقة أشرف العشماوي من مصر عن روايته “الجمعية السرية للمواطنين”، ورشا عدلي من مصر عن روايتها “أنت تشرق أنت تضيء”.

وذكرت جريدة عُمان أن الكاتب محمد اليحيائي عبر عن سعادته بهذا التتويج قائلا: إن جائزة كتارا هي اليوم واحدة من أهم الجوائز العربية، وتكمن أهميتها إلى جانب أنها تسلط الأضواء على العمل الفائز، وتوسع من دائرة مقرؤيته أن يترجم العمل الفائز إلى لغتين عالميين مطلوبتين على نطاق واسع وهذا ما يميزها، إلى جانب اختيار بعض الأعمال لمعالجتها دراميا.

وأشار “اليحيائي” إلى أن حضور الرواية العمانية في المشهد ليس العربي فحسب بل العالمي ليس بغريب، وقد دشنته رواية “سيدات القمر” لجوخة الحارثية في المان بوكر العالمية، لحقتها أعمال روائية أخرى منها دلشاد لبشرى خلفان في كتارا العام الماضي و”تغريبة القافر” لزهران القاسمي في الجائزة العالمية للرواية العربية.. وأنا سعيد بتتويج روايتي اليوم.

 وأكد في الوقت نفسه أن التجربة الروائية العمانية هي تجربة متقدمة في الحقيقة منذ سنوات عديدة، ولكن لم يسلط عليها الضوء، وبدأ تسليط الضوء بسبب هذه الجوائز، وهذا هي أحد أهم قيمها إضافة إلى توسيع دائرة تواصلها مع القارئ وفتح آفاق للعالمية من خلال الترجمة عبر الإنجليزية والفرنسية، وما وصول هذه الرواية إلا محصلة جهد يبذلها الزملاء الكتاب من سلطنة عمان وستصل التجربة الروائية العمانية إلى آفاق أكبر بإذن الله تعالى.

جاء ذلك في إعلان الفائزينَ بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها التاسعة 2023 التي تواصل فعالياتها حتى الأربعاء ضمن الأسبوع العالمي للرواية بحضور الدكتور خالد ين إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وفاز في فئة الروايات غير المنشورة رامي رأفت من مصر، عن روايته “كومَالَا ابْنُ النَّارِ.. وَرِحْلَتُهُ فِي مَمَالِكِ الجبَّارِين”، ومحمد تركي الدعفيس من سوريا عن روايته “مدينة يسكنها الجنون”، ومصطفى بوري من الجزائر عن روايته “البروفات الأخيرة”، كما فازَ في فئة الدراسات التي تُعنى بالبحث والنقد الروائي، النقاد سعيد بن لحسن أُوعبو من المغرب عن دراسته «في ثَقافةِ الرّوايةِ العَربيّةِ المُعاصِرةِ»، والدكتور محمد زيدان من مصر عن دراسته “بلاغة النص الروائي المعاصر”، والدكتورة نهلة راحيل من مصر عن دراسته “هُويّات تتصالح، تقاطعية النوع والعرق في السيرة الذاتية النسوية”.

 أمَّا في فئة رواية الفتيان ففاز فيها أحمد طوسون من مصر عن روايته “بائع المناديل”، وعبد المجيد حسين زراقط من لبنان عن روايته ” الرحلة العجيبة أبناء القمر”، وفريد الخمال من المغرب عن روايته “الحْريِّش” فيما فاز في الرواية القطرية المنشورة فاز الدكتور عبدالرحمن بن سالم الكواري عن روايته “سميدرا”.

يشار إلى أن دورة العام الجاري اختار إحسان عبد القدوس شخصية العام، كما سيقام الأسبوع الثقافي على ندوات وحفل توقيع كتب الأعمال الفائزة في الدورة الثامنة للجائزة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock