الأخبارالشخصية الثقافية

اختيار الفنان المسرحي إدوار معلم شخصية العام الثقافية للعام 2024

عمان- أعلن وزير الثقافة الفلسطيني الدكتور عاطف أبو سيف، الأربعاء، اختيار الفنان والمخرج المسرحي إدوار معلم، شخصية العام الثقافية للعام 2024.

وقال أبو سيف، خلال مؤتمر صحفي في الوزارة، إنه تم اختيار معلم وفقًا لمعاييرِ شخصيةِ العامِ الثقافية ومحدداتِها ولمسيرته الفنية، من خلال عمله مدربًا للمسرح، وممثلًا ومخرجًا للعشرات من المسرحيات، ودوره في جعل المسرح محطة كفاحية فنية..

وأضاف، أن معلم سعى لتأصيل الرواية والسردية والحكاية الفلسطينية وجعلها حاضرة أصيلة بين الأجيال، ومن خلال دوره في تعزيز أهمية المسرح المدرسي مع طلبة المدارس ومعلمي الدراما في مئات المدارس الحكومية والأهلية ومدارس الوكالة، إضافة إلى النوادي المجتمعية الشبابية في فلسطين.

وأشار الدكتور أبوسيف إلى أن الفنان معلم متخصصًا في التدريب على تقنيات مسرح المضطهدين، وإشرافه على  العديد من الورشات التدريبية في هذا الشكل الفني في كل من فلسطين وخارجها، ولتوثيقه للمسرح من خلال إصداراته وترجماته المسرحية المتعددة.

وعرضت الوزارة فيلماً وثائقياً حول الفنان معلم، المولود في قرية معليا الجليلية العام 1958، والذي يعتبر أحد أبرز مؤسسي فرقة الحكواتي المسرحية العام 1977، ومسرح النزهة الحكواتي في العام 1984.في مخيم جباليا عام 1953.

الفنان إدوار معلم

بدوره، شكر معلم وزارة الثقافة على هذا التكريم، وقال “إن هذه الجائزة هي من حق جميع العاملين في المسرح الفلسطيني وبالأخص الزملاء في غزة، الذين يعملون دون توقف وتحت القصف وفي أصعب الظروف فقط لإيمانهم أن المسرح هو وسيلة للتحرر وتطوير المجتمع، فالمسرح قادر على بناء مستقبلنا، بدلاً من انتظاره.

وشكر جميع الفنانين والفنانات والفنيين الذين عملوا معه خلال مسيرته المهنية الطويلة، التي لم تخلو من التحديات أما على خشبة المسرح أو خلف الكواليس..

وأضاف:”هذا التكريم رفع معنوياتي في هذه الظروف السياسية الصعبة، ويجعلني ملتزماً في الاستمرار بالسير قدماً في هذا الطريق المليء بالألغام من أجل تحقيق الحرية والاستقلال”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock